Tuesday, June 27, 2017
   
Text Size

باب ما جاء في رقية المريض وما يقال إذا عاده

باب ما جاء في رقية المريض وما يقال إذا عاده

روى ابن حبان والحاكم والبيهقي وعيرهم أن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : أتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "بسم الله أرقيك من كل داءٍ يؤذيك، من حسدِ حاسدٍ، ومن كل عين، واسم الله يشفيكَ".

وروى الترميذي وابن ماجة وغيرهم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اشتكيتَ يا محمد؟ فقال: نعم، فقال: "بسمِ الله أرقيكَ، من كل ما يؤذيكَ، ومن شرّ كلّ نفسٍ وعينٍ، الله يشفيكَ، بسم الله أرقيكَ".

وروى البخاري والنسائي وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله قال: "أذهب البأسَ ربَّ الناسِ، واشف أنتَ الشافي، اشفِ شفاءً لا يغادرُ سقمًا"، وفي رواية مسلم عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضًا مسح وجهه وصدره بيده وقال: "أذهب البأسَ ربَّ الناسِ، واشفِ أنتَ الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤكَ شفاءً لا يغادرُ سقمًا".

وأخرج ابن حبان وأحمد في مسنده أن ميمونة رضي الله عنها قالت: ابن أخي ألا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: "بسمِ الله أرقيكَ والله يشفيكَ من كلّ داءٍ فيكَ، أذهبِ البأسَ ربَّ الناسِ واشف أنتَ الشافي لا شافيَ إلا أنتَ".

وروى أبو داود والحاكم والبيهقي في الدعوات واللفظ له عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشىء منه أو كانت به قرحة أو جرحٌ قال النبي بأصبعه هكذا. ووضع أبو بكر سبابته بالأرض ثم رفعها وقال: "بسمِ الله تُربَةُ أرضنا بِرِيقَةِ بعضِنا تُشفي سَقِيمنا بإذنِ ربنا". وعند الطبراني: "أخذ ترابًا فجعل فِيه من ريقه ثم جعله عليه".

وروى الترمذي والنسائي وأحمد وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دخل على مريض فقال: أسألُ الله العظيمَ ربَّ العرشِ العظيم أن يُعَافيَكَ، إلا عوفي ما لم يحضر أجله".

وروى مسلم والنسائي وابن حبان وغيرهم عن عثمان ابن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله وجعًا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: بسمِ الله ثلاثًا، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتِهِ من شر ما أجدُ وأُحاذرُ"، وعند ابن ماجه وغيره: "بسم الله أعوذُ بعزةِ الله وقدرتِهِ من شر ما أجدُ سبع مرات".

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة