Thursday, October 19, 2017
   
Text Size

باب الدعاء عند الكرب والشدائد

باب الدعاء عند الكرب والشدائد

روى ابن حبان وأحمد والطبراني عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لقَّاني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولهن: "لا إله إلا الله الكريمُ الحليمُ، وسبحانَهُ وتباركَ ربُّ العرشِ العظيم، والحمدُ لله ربّ العالمين".

وروى الطبراني وابن أبي شيبة عن علي رضي الله عنه قال: "إذا طلبت حاجة فأحببت أن تنجح فقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيمُ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، ثم سل حاجتك".

وروى مسلم والنسائي في عمل اليوم والليلة وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبَه أمر قال: "لا إله إلا الله الحليمُ العظيمُ، لا إله إلا الله ربُّ العرشِ العظيم، لا إله إلا الله رب العرشِ الكريم، لا إله إلا الله ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرش العظيم"، ثم يدعو.

وروى أبو داود وابن ماجه وأحمد والطبراني وغيرهم عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب: "الله الله ربي لا أشرِكُ به شيئًا".

وروى النسائي عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا راعه شىء قال: "الله ربي لا أشركُ به شيئًا".

وروى البخاري ومسلم في الصحيح والنسائي في الكبرى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيمُ الحليمُ، لا إله إلا الله ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إله إلا الله ربُّ السمبوات وربُّ الأرض ربُّ العرشِ الكريم".

وروى أبو داود في السنن والنسائي في اليوم والليلة وابن حبان وغيرهم عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "دعواتُ المكروب: اللهم رحمتَكَ أرجو فلا تكِلني إلى نفسي طرفَةَ عينٍ، أصلح لي شأني كُلَّهُ، لا إله إلا أنتَ".

وروى النسائي والحاكم وأحمد والبيهقي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوةُ ذي النون التي دعا بها في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدعُ بها مسلم في كربة إلا استجاب الله له".  

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة