Wednesday, August 23, 2017
   
Text Size

باب ما يقول عند الوداع

 

باب ما يقول عند الوداع

 روى البيهقي عن أنس رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أريد سفرًا فزودني، قال: "زَوّدك الله التقوى" قال: زدني، قال: "وغَفَر لكَ ذنبَكَ"، قال: زدني بأبي أنت وأمي قال: "ويَسَّرَ لك الخيرَ حيثُ ما كنتَ".

وروى الترمذي والحاكم وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أريد سفرًا فأوصني، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده فقال له: "في حفظ الله وفي كَنَفِهِ، زوَّدكَ الله التقوى وغَفَرَ ذَنبَكَ، وَوجّهكَ في الخير حيثُما كنتَ أو أين ما كنت" - شك سعيد في أيتهما -.

وروى الترمذي وأحمد وغيرهما أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان إذا رأى الرجل وهو يريد السفر قال له: ادن مني حتى أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا قال: فيقول: "أستودعُ الله دينَكَ وأمانتكَ وخواتيمَ عملِكَ".

وروى النسائي وأحمد والطبراني أن أبا هريرة رضي الله عنه أراد أن يودع رجلًا فقال: ألا أعلمك يا ابن أخي ما علمنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قل: "أستودِعُكَ الله الذي لا تضيعُ وَدَائِعُهُ".

 

 

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة