Wednesday, August 23, 2017
   
Text Size

باب ما يقال دُبُرَ صلاة الصبح والمغرب

باب ما يقال دُبُرَ صلاة الصبح والمغرب

روى أبو داود في سننه وغيرُه عن مسلم بن الحارث التميمي الصحابي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أسرَّ إليه فقال: "إذا انصرفتَ من صلاة المغرب فقل: اللهم أجرني من النار سبع مرات، فإنك إذا قلتَ ذلك ثم مُتَّ من ليلتك كُتب لك جِوَارٌ منها، وإذا صليت الصبح فقل كذلك فإنك إذا مُتَّ من يومك كُتب لك جِوارٌ منها".

وروى أحمد في مسنده بإسناد حسن والنسائي في الكبرى وابن ماجه في السنن وغيرهم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح قال: "اللهم إني أسألكَ عِلمًا نافعًا، وعملًا مُتَقَبَّلًا، ورِزقًا طيبًا". وفي رواية "صالحًا" بدل "متقبلًا".

وروى أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه بإسناد صحيح عن صُهَيْب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرك شفتيه بعد صلاة الفجر بشىء فقلت: يا رسول الله ما هذا الذي تقوله؟ قال: "اللهم بكَ أُحاوِلُ، وبك أُصاوِلُ، وبك أُقاتلُ".

وروى الترمذي في سننه وغيرُه عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال في دُبُر الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحدَه لا شريك لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ يُحيي ويُميتُ وهو على كل شىء قديرٌ عشرَ مراتٍ كُتب له عشرُ حسنات، ومُحي عنه عشرُ سيئاتٍ، ورُفعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومهُ ذلك في حِرزٍ من كُل مكروهٍ، وحرسَ من الشيطان، ولم ينبغِ لذنب أن يُدركه في ذلك اليومِ إلا الشركَ بالله تعالى" قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وفي بعض النسخ: صحيح.

 

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة