Wednesday, October 18, 2017
   
Text Size

باب ما يقال في دبر الصلاة المكتوبة بعد السلام

 

باب ما يقال في دبر الصلاة المكتوبة بعد السلام      

روى مسلم في صحيحه وابن ماجه في السنن عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثًا وقال: "اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلام تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ".

وروى البخاري ومسلم في الصحيح والطبراني في الدعاء وغيرهم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من الصلاة وسلَّم قال: "لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شىء قديرٌ، اللهم لا مانِعَ لما أعطيتَ، ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجَدّ منك الجدُّ".

وروى مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي في السنن وغيرهم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سلَّم من الصلاة: "لا إله إلا الله وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شىءٍ قديرٌ، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نَعبُدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ والفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مخلصين له الدينَ ولو كَرِهَ الكافرون".

وروى مسلم في صحيحه عن كعب بن عُجرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مُعقّبَاتٌ لا يَخيبُ قائلهُنَّ أو فاعلهن دُبُر كل صلاة مكتوبةٍ ثلاثًا وثلاثين تسبيحةً، وثلاثًا وثلاثين تحميدةً، وثلاثًا وثلاثين تكبيرةً"، وفي حديث ءاخر لمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ من فعل ذلك وقال تمامَ المائة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شىء قدير غُفِرَت ذنوبُه وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر".

وروى البخاري في الصحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ دُبُرَ الصلاة بهؤلاء الكلمات: "اللهم إني أعوذ بك من الجُبْنِ، وأعوذ بك أن أُردَّ إلى أَرذَلِ العُمُرِ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر".

وروى أبو داود والنسائي في السنن وأحمد في مسنده عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال: "يا مُعاذُ والله إني لأُحِبُّكَ" ثم قال: "أوصيك يا مُعاذ لا تَدَعَنَّ في دُبُر كل صلاة أن تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشُكركَ وحُسنِ عبادتِكَ".

وروى ابن السني والنسائي وأحمد وغيرهم بإسناد حسن عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر الصلاة: "اللهم إني أعوذ بك من الكُفر والفقرِ وعذاب القبرِ".

وروى مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي وابن حبان والبيهقي وغيرهم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم قال: "اللهم اغفر لي ما قدمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت".

 

 

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة