Monday, December 18, 2017
   
Text Size

باب ما يقول عند استفتاح الصلاة

 

باب ما يقول عند استفتاح الصلاة

روى مسلم في صحيحه وأبو داود في سننه وغيرهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة قال: "وجَّهت وجهي للذي فَطَر السمواتِ والأرضَ حنيفًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونُسُكي ومَحْيَايَ ومماتي لله ربّ العالمين لا شريك له وبذلك أُمرتُ وأنا مِنَ المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنتَ، أنت ربي وأنا عبدُك ظلمتُ نفسي واعترفتُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، واهدني لأَحسنِ الأخلاقِ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيكَ وَسَعدَيكَ والخيرُ كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك(1)، أنا بك وإليك، تباركتَ وتعاليتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليك".

وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبّر في الصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ فقلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي أرأيتَ سُكوتَك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغربِ، اللهم نَقّني من خطاياي كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَسِ، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبَرَدِ".

وروى أبو داود وغيرُه عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتحَ الصلاة قال: "سُبحانَكَ اللهم وبحمدِكَ، تبارَكَ اسمُكَ، وتعالى جدُّك(2) ولا إله غيرُك".

 1- ليعلم أن مذهب أهل الحق من المحدثين والفقهاء والمتكلمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء أهل السنة والجماعة أن جميع الكائنات خيرها وشرها، نفعها وضُرّها كلها من الله سبحانه وتعالى وبإرادته وتقديره قال الله تعالى ﴿هل من خالق غير الله﴾، وقال تعالى ﴿من شر ما خلق﴾، ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "والشر ليس إليك" أي أن الشر لا يُتقرَّبُ به إليك.

 

  2ء- أي عظمتك

         

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة