Monday, December 18, 2017
   
Text Size

باب ما يقول إذا توجه إلى المسجد

 

باب ما يقول إذا توجه إلى المسجد

روى مسلم وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: رقدتُ عند النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل وقراءته الآيات من ءاخر سورة ءال عمران، قال: فأذَّن المؤذن يعني الصبح، فخرج إلى الصلاة وهو يقول: "اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من خلفي نورًا ومن أمامي نورًا، واجعل مِن فوقي نورًا ومِن تحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا".

وروى أحمد في مسنده، وابن ماجه في سننه، والبيهقي في الدعوات الكبير وغيرهم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا خرج الرجل من بيته إلى الصلاة فقال: اللهم إني أسأَلُكَ بحق السائلين عليك وبحق ممشايَ هذا، فإني لم أخرج أشرًا ولا بَطَرًا ولا رياءً ولا سمعةً، خرجتُ اتقاءَ سَخطِكَ وابتغاءَ مرضاتك، أسألك أن تُنقذَني من النار، وأن تغفرَ لي ذنوبي إنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، وَكَّلَ الله به سبعينَ ألف ملك يستغفرون له". قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في تخريج الأذكار: "هذا حديث حسن".

 

 

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة