Saturday, October 21, 2017
   
Text Size

الإمَّام النَسائي

ترجمته

هو الإمام المحدّث الحافظ، العالم الرباني، الصالح الورع، الذي نذر نفسه لعلم هو من أشرف العلوم وأهمها في ديننا الحنيف، ألا وهو علم الحديث، هو أبو عبد الرحمـٰن أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان بن بَحْر النسائي نسبة إلى نَسَا مدينة بخراسان، كان حبرًا إمامًا من أئمة الدنيا في الحديث.
ولد سنة خمس عشرة ومائتين للهجرة.
دراسته
كان أبو عبد الرحمـٰن مقتديًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال في الحديث الذي رواه الطبراني في معجمه وابن أبي عاصم في كتابه رحمهما الله تعالى بالإسناد الصحيح من حديث معاوية: «يا أيها الناس تعلموا فإنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه فمن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين»، حيث بدأ رحمه الله رحلاته في طلب العلم سنة مائتين وثلاثين للهجرة، فسمع من قتيبة بن سعيد، وإسحـٰق بن راهويه، وهشام ابن عمار، وعيسى بن حماد، والحسين بن منصور السلمي النيسابوري، وعمرو بن زرارة، ومحمد بن النصر المروزي، وسويد بن نصر، وأبي كريب، ومحمد بن رافع، وعلي بن حجر، وأبي يزيد الجرمي ويونس بن عبد الأعلى، وخلق سواهم بخراسان والعراق والشام ومصر والحجاز والجزيرة.
ولم يغفل رضوان الله عليه عن تبليغ ما تعلم كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «بلغوا عني ولو ءاية» رواه البخاري، فاشتغل بذلك أيضًا، وروى عنه أبو بشير الدولابي، وأبو علي الحسين النيسابوري، وحمزة بن محمد الكناني، وأبو بكر أحمد بن السني، ومحمد بن عبد الله بن حيويه، وأبو القاسم الطبراني، وغيرهم.
ثم رحل إلى قتيبة وهو ابن خمس عشرة سنة وقال: «أقمت عنده سنة وشهرين».
حياته
أما مسكنه فكان في مصر في زقاق القناديل، وكان يصوم صيام داود عليه السلام حيث يصوم يومًا ويفطر يومًا، وله أربع زوجات يقسم لهن، مع عدم خلوه عن السراري. ثم لما دخل دمشق وسئل عن معاوية وما رُوي من فضائله قال: ما أعرف له فضيلة إلا «لا أشبع الله بطنه»، فأخرج من المسجد.
وأنكر عليه بعضهم تصنيفه كتاب الخصائص لعلي، وهو كتاب يذكر فيه فضائل الإمام علي رضي الله عنه فقيل له: كيف تركت تصنيف فضائل الشيخين فقال: «دخلت إلى دمشق والمنحرف بها عن علي كثير فصنفت كتاب الخصائص رجاء أن يهديهم الله» فكان رضي الله عنه من الجهابذة الحفاظ من أهل السنة الذين اشتغلوا ببث فضائله حتى كثرت نصحًا للأمة ونصرة للحق.
أقوال العلماء فيه
أما عن أقوال العلماء فيه: فقد قال أبو علي النيسابوري حافظ خراسان في زمانه: حدثنا الإمام في الحديث بلا مدافعة، أبو عبد الرحمـٰن النسائي، وقال منصور الفقيه، وأبو جعفر الطحاوي: «النسائي إمام من أئمة المسلمين». وقال الدارقطني: «أبو عبد الرحمـٰن مقدم على كل من يذكر بهذا العلم من أهل عصره».
مؤلفاته
وللنسائي مصنفات كثيرة كلها نافع مفيد تلوح منه علامات التحقيق والباع الطويل، وتكشف عن روح مُخْلِصة وراغبة عن الشهرة، وذيوع الصيت، ومما أتحف به الأمة الإسلامية:
1ـ  «إغراب شعبة على سفيان وسفيان على شعبة» في الحديث.
2ـ «كتاب السنن» روى بعض الأمراء لما سأله عن السنن الكبير أكُلُّه صحيح فقال: لا، فقال: فاكتب عن الصحيح مجردًا، فلخص السنن الصغيرة منها وهو أحد الكتب الستة.
3ـ  مسند علي رضي الله عنه وقد ذكره غير واحد من أصحاب الكتب الستة.
4ـ  الخصائص في فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
5ـ تسمية فقهاء الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم من أهل المدينة.
6ـ  تسمية من لم يرو عنه غير رجل واحد.
7ـ  تفسير ذكره له ابن خير الاشبيلي والزركشي في البرهان في علوم القرءان وابن حجر في فتح الباري والسيوطي في حسن المحاضرة.
8ـ  مناسك النسائي: ألفها على مذهب الشافعي.
9ـ  كتاب الضعفاء والمتروكين في رواة الحديث.
10ـ  كتاب عمل اليوم والليلة.
11ـ كتاب الجمعة، ذكره البغدادي في هدية العارفين.
12ـ التمييز: سماه السيوطي في تدريب الراوي. أسماء الرواة والتمييز بينهم.
13ـ جزء من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
14ـ تصنيف في معرفة الإخوة والأخوات من العلماء والرواة. ذكره ابن الصلاح في مقدمته، والسخاوي في فتح المغيث، والنووي في التقريب، والسيوطي في تدريب الراوي، وابن حجر في تهذيب التهذيب.
وفاته
وقد اختلفوا في مكان موت النسائي، فالصحيح أنه أخرج من دمشق لما ذكر فضائل علي، قيل ما زالوا يدفعونه في خصيته حتى أخرج من المسجد، ثم حُمل إلى الرملة فتوفي بها.

وقال أبو سعيد بن يونس توفي بفلسطين يوم الاثنين لثلاث عشرة خلت من صفر سنة ثلاث وثلاثمائة، وقيل حمل إلى مكة فدفن بها بين الصفا والمروة.

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة