Thursday, November 23, 2017
   
Text Size

تِتِمَّة قصّة نبيّ الله لوط

إذا أردتم طباعة هذا الملف فاحرصوا أن لا تلقوا الورقة في أماكن مستقذرة لوجود أسماء مُعَظّمة عليها

تِتِمَّة قصّة نبيّ الله لوط

الحمدُ لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله

 

﴿قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ﴾ أي فما شأنُكم ﴿ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ {57} قَالُواْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ﴾ أي قومِ لوطٍ ﴿إِلاَّ ءالَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ أي إلا أهلَهُ المؤمنين، كأنه قيل أُرسِلنا إلَى قومٍ قد أجرَموا كلُّهم إلا ءالَ لوطٍ، يعني أنهم أرسِلوا إلى القومِ المجرِمينَ خاصَّةً ولَم يُرسَلوا إلى ءالِ لوطٍ أصلاً، ومعنَى إرسالِهِم إلى القومِ المجرمين كإرسالِ السَّهمِ إلى المرْمى في أنه في معنى التعذيبِ والإهلاكِ كأنه قيل إنا أهلَكنا قومًا مُجرمين ولكنَّ ءال لوطٍ أنجيناهم ﴿إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ﴾ أي الباقين في العذابِ.

 

﴿فَلَمَّا جَاء ءالَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ {60} قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ﴾ أي لا أعرِفكُم أي ليس عليكم زِيَّ السَّفرِ ولا أنتم مِنْ أهلِ الحَضَرِ فأخافُ أن تطرُقونِي بِشَرٍّ ﴿قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ﴾ أي ما جئناكَ بما تُنكِرُنا لأجلِهِ بل جئناكَ بِما فيهِ سرورُك وتَشَفِّيكَ مِنْ أعدائِكَ وهو العَذابُ الذي كنتَ تتوعَّدُهم بنزولِهِ فيمترونَ فيه أي يشكّون ويُكذّبونَكَ.

 

﴿وَأَتَيْنَاكَ بَالْحَقِّ﴾ أي باليقينِ مِنْ عذابِهم ﴿وَإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾ فِي الإخبارِ بنزوِلِهِ بِهم ﴿فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ[1] أي في ءاخرِ اللَّيل ﴿وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ﴾ أي وسِرْ خلفَهم لتكونَ مُطَّلِعًا عليهم وعلى أحوالِهم ﴿وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ﴾ لئلا يرَوا ما يَنْزِلُ بقومِهِم مِنَ العذاب فيَرِقّوا لَهم، أو جُعِلَ النهيُ عن الالتفاتِ كِنايَةً عن مواصَلَةِ السَّيرِ وتركِ التوانِي والتوقفِ لأنّ مَنْ يلتفتُ لابدَّ له مِنْ ذلك في أدنَى وَقفَة، ﴿وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ﴾ أي حيثُ أمرَكُم الله بالمُضِيّ إليه وهو الشَّامُ أو مِصر.

 

﴿وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ﴾ أي أوحينا إليه مقضيًّا مَبتوتًا ﴿أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ﴾ أي يُستأصَلونَ عن ءاخرِهم حتى لا يَبقى منهم أحدٌ، ﴿مُّصْبِحِينَ﴾ أي وقتَ دخولِهم في الصُّبحِ.

 

﴿وَجَاء أَهْلُ الْمَدِينَةِ﴾ أي مدينَةِ سَدُوم التي ضُرِبَ بِقاضِيها المثَلُ في الجَور، ﴿يَسْتَبْشِرُونَ﴾ بالملائكةِ طَمَعًا منهم في ركوبِ الفاحِشةِ، قال لوطٌ: ﴿قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ﴾ بفضيحَةِ ضيفي، لأنَّ مَنْ أساءَ إلى ضيفي فقد أساءَ إلَيَّ ﴿وَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ﴾ أي ولا تُذِلُّونِي بإذلالِ ضيفي مِنَ الخِزيِ وهو الهَوانُ ﴿قَالُوا أَوَلَمْ  نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ أي عَنْ أن تُجِيرَ منهُم أحدًا أو تَدفَعَ عنهم، فإنهم كانوا يتعرّضونَ لكلِّ أحدٍ وكان عليه السَّلامُ يقومُ بالنهيِ عنِ المنكرِ والحَجزِ بينَهُم وبينَ المُتَعَرَّضِ له فأوعَدوهُ وقالوا: ﴿لَئِن لم تنتَهِ يا لوط لتكونَّنَ مِنَ المُخرَجين﴾؛ ﴿قَالَ هَؤُلاء بَنَاتِي﴾ أي فانكحوهُنَّ ولا تتعرّضوا لهم أي للضّيوف، وكانَ نكاحُ المؤمناتِ مِنَ الكفَّارِ جائزًا، ﴿إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ﴾ أي إن كنتُم تُريدونَ قضَاءَ الشَّهوةِ فيما أحلَّ الله دونَ ما حرَّم، فقالتِ الملائكةُ للوطٍ عليهِ السلام: ﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ[2] أي في غَوَايتهِم التي أذهبَت عقولَهُم وتَمييزَهم بينَ الخطإ الذي هم عليه وبينَ الصَّواب الذي تُشيرُ به عليهم مِنْ تركِ البَنينِ إلى البنات، ﴿يَعْمَهُونَ﴾ أي يتحيَّرون فكيفَ يقبَلونَ قولَكَ ويُصْغونَ إلَى نصيحَتِكَ، أو الخِطابُ لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو قسَمٌ بِحياتِهِ وما أقسَمَ بحياةِ أحدٍ قطُّ تعظيمًا له.

 

﴿فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ﴾ وهي صَيحَةُ جبريلَ عليه السَّلام ﴿مُشْرِقِينَ﴾ أي داخلين في الشّروقِ وهو بزوغُ الشَّمسِ ﴿فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا﴾ أي رَفَعهَا جبريلُ عليه السَّلام بأمرِنا إلى السَّماءِ ثم قَلَبَها والضَّميرُ لقُرى قومِ لوط، ﴿وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ﴾ أي مِنْ طينٍ، قال الراغبُ في مفرادِتِهِ: ((السِّجيلُ حجرٌ وطينٌ مُختلط)).

 

﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ﴾ أي للمُتفرّسينَ المتأمِّلين كأنهم يعرفونَ باطِنَ الشىءِ بِسِمَةٍ ظاهرة، ﴿وَإِنَّهَا﴾ أي وإنَّ هذهِ القُرى يعنِي ءاثارَها ﴿لَبِسَبِيلٍ مُّقيمٍ﴾ أي ثابتٌ يسلُكُهُ الناسُ لَم يندرس بعدُ، وهم يُبصرون تلكَ الآثارَ وهو تنبيهٌ لقريش، ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤمِنِينَ﴾ لأنهم المنتفعونَ بذلك.

 

اللهم اهدنا وعافِنا واعفُ عنا واجعلنا هداةً مهديين غيرَ ضالين ولا مُضلّين

ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ هَمّنا ولا مبلغ عِلمنا ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا
يا أرحم الراحمين

في التسجيل خطأ، تسجيل كلمة لَبِسَبيل فانتبهوا. سجلت لسبيل والصواب لبسبيل


 

[1] - أي سِرْ بهم ليلاً.

[2] - هذا قَسَمٌ أي لَحَياتُكَ قَسَمٌ يُقسَمُ به.

 

برنامج حكم الدين

 واحة خضراء يتعرّف فيها المسلم على أمور دينه ويستطلعالأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته. حكم الدين محطة علمية شرعية نلتقي فيها مع الإخوة والأخوات فنجيبهم على استفساراتهم وأسئلتهم حول مختلف الشئون والمسائل والقضايا التي تعرض لهم مبينين الحكم الشرعي المتسقى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الأئمة المجتهدين. استمع

عقيدة المسلمين

 قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

تفسير القران الكريم

تفسير من القرءان الكريم: علم التفسير علم جليل يُتوصّل به إلى فهم معاني القرءان الكريم، ويستفاد منه استنباط الأحكام الشرعية والاتعاظ بما فيه من القصص والعبر إلى غير ذلك من الفوائد، إضافة إلى ما يعرف به من أسباب نزول الآيات مع معرفة مكّيّها ومدنيّها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ووعدها ووعيدها وغير ذلك.
 تفسير جزء عمّ
تفسير جـزء تبـارك

الأربعين النووية في الأحاديث النبوية

للشيخ محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى

Muhammad

 

من كتاب حلية البشر

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
خطب الجمعة